'طبقة الاوزون o3

ألأوزون o3
ــــــــــــــــ
طبقة الأوزون والمعروف كيميائيآ (O3)ozone وخطرها القادم على الارض
من المعروف ان عنصر الاكسجين هو عنصر حرفي الطبيعه وهو يدخل ويتفاعل مع كثير من العناصر ونتيجة لهذا الاتحاد وتفاعل على اثره يتم تكوين او انتاج كثيرمن النتائج بعظها مفيد وظروري للحياه مثل الماء وبعضهاء ضار وقاتل وهي  كثيره.الذي يهمنا هنى  كيف تتكون طبقة الاوزن(اوعلميآ o3 ozono-).
يتكون جزئ الأوزون من ثلاث ذرات اكسجين.
ويتركز ...وجوده في الجزئ العلوي او الطبقات العلياء للغلأف الجوي ويبلغ اقصاء تركيز له على ارتفاع 25 كم.بروابط تساهميه .
o//o/o ويتكون الاوزون بصوره طبيعبه بتأثير الأشعه فوق البنفسجيه على غاز الاكسجين الموجود في طبقات الجو العلياء. وذلك بكسر الروابط التساهميه بفعل الاشعه فوق البنفسجيه ويصبح الاكسجين في صورة ذره. ثم ترتبط ذرة الاكسجين مع جزئ الاكسجين مكونه جزئ الأوزون.
الأ ان جزئ الاوزون يمتص كميه من الاشعه فوق البنفسجيه ويتفكك الى ذرات وجزيئات من الأكسجين.ويظل هناك توازن وتعادل بين عملية تكوين الاوزون وعملية تفككه وبتالي يظل تركيزه ثابتآ في طبقات الجوالعلياء(القلاف الجوي) ويحمي كوكب الارض من اشعة الشمس الحارقه والقاتله
أذ لم تتدخل عوامل اخراء. تؤثر في هذه العمليه وتخلخل طبقة الاوزون وتفكيكهاء.
ثقب الاوزون:-
هو ثقب اكتشفه العلماء في منطقه تقع فوق القطب الجنوبي ونسبة التاكل في طبقة الاوزن فيها تصل الى 50% واطلق عليهاء ثقب الاوزن.ارجع العلماء السبب في ذلك الخلل يرجع الى نوع من المركبات الكيميأئيه تعرف بمركبات الكلورفلوروكربون ولتي تستخدم في البرادات واجهزة التكييف واطفاء الحرائق اضافه الى عوادم السيارات والمصانع وطيارات والأنفجارات النوويه.اناء اقول ليس هذاهو سبب تؤاكل واتساع فتحة طبقة الأوزون. صحيح انها كلها تؤ ثر على الطبيعه والانسان والاوزون نفسه لأكنها ليسة هي المتسبب في الفجوه المكتشفه على القطب الجنوبي .
المسببات الحقيقيه لتوسع فتحة طبقة الاوزن:-
نتيجة للدوران المستمر للكره الارضيه حول نفسها في اليوم وحول الشمس في السنه مره وابتعاد منطقة القطب الجنوبي في فصل الشتاء عن الشمس تتبدل العمليه الكيميائيه التي تحصل بين الأشعه فوق البنفسجيه وذراة الاكسجين في التفكك لذرات الاكسجين والاتحاد في العمليه التي تحصل اثناء وجود الشمس هذا اوللآ . ثانيآ تتحول جميع العناصرالا فلزيه (ألمساله)الى عناصر فلزيه (صلبه ) والماء اثناء تحوله الى ثلج تتغير تركيبته من سائل الى صلب تتقيد عناصره وتنتهي روابطه الاولى . وهناك تتكون قواعد من المواد التي تستطيع ان تمنح زوجآ من الالكترونات لتكوين الرابطه .وفي هذه الحاله ماهو موجود معنى التالي :- H,,F,,C ,,O,,L,,Nهنىى عندنا كثير من العناصر مفككت الروابط وايظآ قواعد لمنح الروابط هنى دور المختصين في الكيمياء يوضحوا النواتج نتجة لكل التحولات التي تحدث في منطقة القطبين الجنوبي وشمالي.(اثناء التحول في قدوم الشتاء واثناء العوده وتحول في قدوم الصيف) البروده تنفصل كل العناصر الموجوده في هذه المنطقه وتتحول الى تركيبات اخرا ومنها عنصر الهيدروجين المتحد مع الاكسجين قبل تجمد المياه بل تتحول ذرات الاكسجين الى ثلوج مسبقه وتبغى العناصرCF2cI2.cFcI3 بوضعها الطبيعي وقد تكون ليس مطابقه لهذه العناصر المستخلصه ولأكنها مركزه وبشكل اقوا او شكل اخرو تبغىء لوحدهاء او متحده وتحل محل او بروابط جديده بين اجزاء طبقة الاوزون وبعض منها يذهب الى سطح الارض تحت الثلوج بمعناء اخر ان هاذه العناصر هياء المتسببه في التجمد ولاكنهاء لأ تتجمد وتبقاء بكثافه بدون مقاومه وتسبب هاذا الخلل الطبيعي . وعند قدوم الصيف وتعود اشعة الشمس فوق البنفسجيه تتحد مع هاذه العناصر مشكله طبقه جديده في وسط طبقة الاوزون بما تعرف فجوة اوفتحة طبقة الأوزون .
الخلاصه والاستنتاج :- ثقب الاوزون او فتحة التؤاكل في طبقة الاوزون الواقعه في منطقة القطب المتجمد الجنوبي هي  ليس مجرد فتحة خاليه في الاوزون وانما هي  منطقه تفاعل وترابط عناصر جديده تكونت نتيجة التغيرالمستمروالمركزوالكثيف لعمليه واحده من التغير الطبيعي للعناصر الموجوده بمعدل اربع مرات في السنه منذوان وجدت الارض الى اليوم حتى  تمكنت هذي العناصرمن بناء الروابط فيما بينها مشكله اتحاد او شبه اتحاد في مجاميع كلأ على حده اومرتبطه مكونه هذا الحيز من الوجود في طبقة الاوزون .الذي اطلق عليه ثقب او فتحة طبقة الاوزون.هذاء اولآ
ثانيآ:- اتقدم بتوجيه عدة اسئله للمختصين والقائمين على هذا.
س1:-فحص مدا قوت ترابط هذي العناصر في قدوم فصل الصيف؟
س2-فحص مهي العمليات الناتجه مبين هذي المركبات او العناصر مع اشعة الشمس من جهه ومعا الجزئ المترابط من طبقة الاوزون؟
فحص المنظقه الواقعه تحت مستوى  هذي الفتحه من الارض والتؤكد هل نتائج وجودها يأتي على الارض بشكل مباشر على الارض الواقعه تحتهاام بشكل عمليات كيميائيه جديده من التفكك والارتباط في المحيط كله بهذ المكان.؟
أكتفي الى هنى ولم انتهي 
باحث علمي :.محمد حنش راجح حيدره
 عدن
جوال 00967734701813 
ايميل: alkingw29@
gmail.com


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاج مرض السرطان بابره واحده ؟ باحث محمد حنش راجح حيدره

تركيبة علاج مرض السرطان للباحث محمد حنش راجح (( عدن))

بحث الاستقرار والتوازن